أخطاؤنا في المساجد
دخول المسجد بالرجل اليسرى
من الأشياء التى تهاون فيها كثير من المسلمين هى دخول المسجد بالرجل اليسرى،
وعن أنس بن مالك قال:من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى و إذا خرجت
أن تبدأ برجلك اليسرى،وهذا الحديث إسناده حسن وهو صريح فى الباب.
أخرجه الحاكم فىالمستدرك(1/218) وقال إنه حديث صحيح على شرط مسلم
قال الشيخ مقبل بن هادى الوادعى فى حاشيته على المستدرك(1/326)
قال الحافظ بعد قول المزى فى ( تهذيب الكمال) إنه روى له مسلم فقا ل الحافظ فى التهذيب
لكنه من الشواهد، وقد ترجم البخارى فى صحيحه باب التيمن فى دخول المسجد،
ويستأنس بعموم حديث عائشة أن النبى صلى الله عليه وسلم
« كان يحب التيمن ما استطاع فى شأنه كله:فى طهوره وترجله وتنعله »(البخارى426)
ترك الذكر عند دخول المسجد
قال النبى صلى الله عليه وسلم « إذا دخل أحدكم المسجد فليقل :
اللهم افتح لى أبواب رحمتك وإذا خرج فليقل اللهم إني أسألك من فضلك » مسلم/713
التهاون في أداء تحية المسجد
فقد أخرج مسلم من حديث أبى قتادة صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
دخلت المسجد ورسول الله جالس بين ظهراني الناس قال فجلست
فقال الرسول صلى الله عليه و سلم « ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس ؟
قال فقلت يا رسول الله رأيتك جالسا والناس جلوس ، قال :
فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين » متفق عليه
تخصيص مكان للإمام صلى فيه (محراب)
المحاريب شئ محدث و بدعه فى الدين والأدلة على ذلك:
1- المسجد النبوى لم يكن فيه محراب فى عهد النبى صلى الله عليه و سلم ولا فى عهدالخلفاء الراشدين
2- أنه لو كان أبو بكر صلى فى محراب الرسول صلى الله عليه و سلم
لما رأى رسول الله صلىالله عليه و سلم إذ كشف الستر وكان هذا يوم موته صلى الله عليه و سلم
3- قال شيخ الإسلام بن تيمية يكره السجود فى الطاقة لأنه يشبه صنيع أهل الكتاب
من حيث تخصيص الإمام بالمكان
4- قال الحافظ ابن حجر فى (فتح البارى) لم يكن لمسجده محراب صلى الله عليه و سلم
5- قال الشيخ الألبانى رحمه الله : وجملة القول أن المحراب فى المسجد ، بدعة
(السلسلة الضعيفة)(1/647)
حضور الرجل إلى المسجد وقد أكل ثوما أو بصلا
عن جابر بن عبد الله رضى الله عنه : عن النبى صلى الله عليه وسلم قال
« من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو ليعتزل مسجدنا » البخارى (5452) مسلم (1/394)
زخرفة المساجد بما يخرج المصلى عن آداب الخشوع
قال النبى صلى الله عليه و سلم « ما أمرت بتشييد المساجد » ، قال عليه الصلاة و السلام
« لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس فى المساجد »
الصحيح المسند مما ليس فى الصحيحين (الشيخ مقبل الوادعى)،
قال بن عباس ( لتزخرفنها كما زخرفت اليهود و النصارى )
أمر عمر ببناء المسجد فقال (أكن الناس من المطر و إياك أن تحمر أو تصفر فتفتن الناس )
البخارى مع الفتح (1/642)
الصلاة على السجاجيد المزخرفة
قال العز بن عبد السلام
(تكره الصلاه على السجادة المزخرفة اللمعة وذلك لأن الصلاة حال تواضع و تمسكن)
الرجل يتخذ فرشا فى المسجد ثم يأتى متأخرا
درج كثير من المسلمين على حجز أماكن فى المسجد بوضع مفارش أو سجادة أو عصا
ثم يذهب ليقضى حاجة ولا يأتى إلى الصلاة متأخرا، وقد أخرج مسلم فى صحيحه
من حديث أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
« لو يعلم الناس ما فى النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا »
مسلم (437) ، سئل العلامة بن السعدى عن التحجير فى المسجد ؟ أجاب:
أنه لايجوز لأن ذلك مخالف لهدي نبينا صلى الله عليه و سلم (مجموع الفتاوى 22/189–190)
البيع و الشراء فى المسجد
عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
« إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع فى المسجد فقولوا:لا أربح الله تجارتك » صحيح الإرواء(1295)
نشد الضالة فى المسجد
عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
«من سمع رجلا ينشد ضالة فىالمسجد فليقل:لا ردها الله عليك فإن المساجد لم تبن لهذا»مسلم ( 56)
التعامل مع الصبيان بقسوة فى المساجد
( جنبوا مساجدكم صبيانكم ) حديث واهى هكذا قال البزار قال ( لا أصل له )
الحكم المتين فى اختصار القول المبين فى أخطاء المصلين ص 117
الرجل يمسك عن الكلام ويمنع غيره من الكلا م فى المسجد
(الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)أخرجه العراقى فىالإحياء (1/173)
وقال لم أقف عليه، عن سماك بن حرب قال : قلت لجابر بن سمرة
« أكنت تجالس رسول الله صلى لله عليه وسلم قال نعم : كثيرا كان لا يقوم من مصلاه
الذى يصلى فيه الصبح أو الغداة حتى تطلع الشمس فإذا طلعت الشمس قام و كانوا يتحدثون
فيأخذون فى أمر الجاهلية فيضحكون ويبتسمون » مسلم ( 670 )
انتهى و بالله التوفيق
راجعه الشيخ مصطفى العدوي